المراكبي : علماء فلسطين أولى بالفتوى في العمليات الاستشهادية

 
 
عرض المتابعة
 
المراكبي : علماء فلسطين أولى بالفتوى في العمليات الاستشهادية
2621 زائر
20-07-2011
غير معروف
موقع الفقه الإسلامي
المراكبي : علماء فلسطين أولى بالفتوى في العمليات الاستشهادية

أكد الداعية الإسلامي الشيخ الدكتور جمال المراكبي: إن أولى العلماء بالفتوى في حكم العمليات الاستشهادية التي تقوم بها حركات المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي هم علماء فلسطين أنفسهم , وقال: في رده على سؤال في برنامج " فتاوى الرحمة " الذي أذاعته فضائية الرحمة الاثنين 11-4-1430هـ أن أولى الناس بالفتوى في العمليات الاستشهادية هم أهل البلد الذين يرزحون تحت الاحتلال ويستشعرون المصالح والمفاسد في هذا الباب . وأوضح أن العملية الانتحارية فيها وجه انتحار " تعمد قتل النفس " وفيها وجه آخر وهو: " نكاية في العدو وقتله وجرحه " ، أي الوجهين نرجح ؟ هذه مسألة يجتهد فيها العلماء ، لكن ليس العلماء الجالسين في الغرف المكيفة ، وإنما العلماء الذين يعانون ويقاسون ظلم المحتل .. فهؤلاء هم أولى وأقدر الناس على توصيف المصالح والمفاسد في هذا الباب . وفي رده على "حكم تجهيز الكفن وادخاره " قال الشيخ المراكبي هذه عادة ليست من السنة ، فلم يثبت ـ مثلاً ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ اشترى كفناً وقال: هذا كفني ولم يثبت عن الصحابة ـ أيضا ـ ذلك فأبو بكر الصديق ـ رضي الله عنه وأرضاه ـ عندما كان يحتضر أوصى أن يكفن في ثوبيه " إزاره وردائه " فقيل له: نشترى كفناً جديداً ، فقال: " الحي أولى بالجديد ". وقال: إن بعض الناس يأخذون الكفن معهم إلى الحج والعمرة لغسله بماء زمزم وهذا من البدع؛ والقضية ليست في قماش الكفن!! وإنما العمل الصالح الذي تلقى به الله ـ سبحانه وتعالى ـ . وفي رده على حكم " الصور التي تكون في غرف نوم الأطفال " ؟ قال الشيخ المراكبي: هناك صور في الستائر وصور على اللحاف وعادة ما تكون حيوانات أو مرسومة أو صور كاريكاتيرية ، وقال: إن المسألة تدور بين المنع والجواز لأننا ممنوعون من التصوير ورسم الصور أو تعليقها في بيوتنا , وقد جاءت الأحاديث الصحيحة بالنهى عنها, وقال: الجواز في لعبة الطفل التي قد تكون مجسمة يلعب بها الطفل وهذا لا شئ فيه . وقال: أرى إن كانت هذه الصور كاريكاتورية لا بأس بها ، وإن كان الأولى أن نتورع عن هذا؛ فقد نستغني بصور الأشجار والثمار أفضل من صور هذه الرسوم ، فالأمر عندي شبهة ، أتورع عنها ، لكن لا أحكم فيها بالحرمة لأن به شبه بالاستثناء الذي يجوز في لعبة الأطفال خاصة وإن ما عند الأطفال مهان وليس معظما . وعن جواز تلاوة الأذكار أثناء الاستلقاء على الفراش قال المراكبي : الحديث " من صلى الفجر ثم جلس في مصلاه يذكر الله حتى تشرق الشمس كان له أجر حجة " يقتضى أن تكون جالس في المصلاة ، لكن مطلق الأذكار أذن لنا رب العزة أن نذكر الله على جنبونا ، فلا بأس أن أتلوا الأذكار وأنا في الفراش ، وهى لا تحتاج إلى وضوء أو استقبال القبلة أو ستر العورة ، فليس لها من شروط الصلاة شيء , لكن الأولى والأجدى بالإنسان أن يستقبل القبلة ويجلس جلسة الخاشع فهذا كمال على كمال . وفى رده على رغبة أحد المشاهدين الزواج من ابنة عمه التي رضعت من أمه رضعة واحدة ، قال الشيخ المراكبي : الأفضل ألا تتزوج بها وتبحث عن أخرى منعا للشك ، ثم استطرد قائلا : ما اتفق عليه العلماء هو خمس رضعات ، وهذا من الراجح لدى أهل العلم فالذي يحرم خمس رضعات معلومات ، لكن أنا هنا لا أحرم وإنما أحتاط لأمر الأنساب وعدم الخوض فيما يفتح باب الشك ، والقول بأن هذه الفتاة رضعت رضعة واحدة أمر مشكوك فيها فما يدريها بعد (18) عاما وما أدراها أن هذه رضعة ؟ فالفقهاء يقولون: إن الرضعة هي إذا أخذ الصغير الثدي ثم تركه بنفسه فهذه رضعه ، وإن عاد إليه والتقمه بنفسه فهذه رضعة ثانية فقد يرضع الصغيرة مرتين أو ثلاثة ليشبع في الرضعة ، لذلك أقول للسائل : ليس هناك داع أن تدخل نفسك في هذا الشك فتفتح على نفسك باب من الشبهات إغلاقه أولى .
المصدر : موقع
الفقه الإسلامي
   طباعة 
 
     
 
 
 
 
 
التعليقات : تعليق
  « إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
1 + 8 = أدخل الكود
 
     
 
 
 
 
 
روابط ذات صلة
 
روابط ذات صلة
المتابعة السابقة
المتابعات المتشابهة المتابعة التالية
 
     
 
 
 
 
 
جديد المتابعات
 
جديد المتابعات
 
     
 
 
 
القائمة الرئيسية
 
 
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
 
البحث
 
البحث في
 
 
تسجيل الدخول
 
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
 
 
عدد الزوار
  انت الزائر :240057
[يتصفح الموقع حالياً [ 39
الاعضاء :0الزوار :39
تفاصيل المتواجدون
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ الدكتور جمال المراكبي حفظه الله © 1431 هـ
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية